« إعلانات المنتدى »

        

        




النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: تقرير عن الشحنة

  1. #1
    عضو جديد الصورة الرمزية أحب النونو
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    في عااالم الأحلام.. الطاابق الثاني .. كان لونه أخضر
    المشاركات
    12

    افتراضي تقرير عن الشحنة

    لو سمحتوا أريد تقرير عن الفيزياء يتضمن المنهجية و المقدمةالتي تحوي أهميته و المراجع و تكتب فروعه في المنهجية بعد المقدمة و يكون حديث و اريد جزء منه من كتاب ايضا و مراجع انترنت و كل شي يخليني آخذ درجة كاملة
    و ليكن التقرير عن خصائص الشحنة الكهربائية
    أبغاه أقصى مدة بعد 3 ايام او يومين رجاء
    يزاكم الله خيرا


  2. #2
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    الإمارات ~
    المشاركات
    9,692

    افتراضي



    أتمنى أن يفيدك هذا الموضوع في عمل التقرير

    الشحنة الكهربائية

    تتكون كل المواد في الكون، من جسم الإنسان إلى النجوم البعيدة، من نوعين من الجسيمات الدقيقة هما الإلكترونات والكواركات. وتكوِّن الكواركات بدورها جسيمات أكبر، تنقسم إلى نوعين هما البروتونات والنيوترونات. وللإلكترونات والكواركات خاصية تسمى الشحنة الكهربائية، حيث تحمل الإلكترونات نوعًا من الشحنات يسمى الشحنة السالبة، بينما تحمل الكواركات إما الشحنات السالبة أو النوع الآخر من الشحنات الذي يسمى الشحنة الموجبة. وتساوي الشحنة الموجبة على البروتون الشحنة السالبة على الإلكترون، وذلك لأن البروتون يحتوي على كواركين يحمل كل منهما ثلثي وحدة شحنة موجبة، وكوارك يحمل ثلث وحدة شحنة سالبة. أما النيوترون فيحتوي على كواركين يحمل كل منهما ثلث وحدة شحنة سالبة وكوارك يحمل ثلثي وحدة شحنة موجبة. وتلغي الشحنات بعضها بعضًا لأن إجمالي الشحنة الموجبة على النيوترون يساوي إجمالي الشحنة السالبة. ولذلك يقال أن النيوترون متعادل كهربائيًا، أي لايحمل شحنة كهربائية إجمالية.

    والشحنات المتضادة، أو غير المتشابهة ـ السالبة والموجبة ـ تتجاذب، بينما تتنافر الشحنات المتشابهة ـ الموجبة والموجبة أو السالبة والسالبة. وتنتج قوة التجاذب أو التنافر بين الشحنات عن قوى غير مرئية تسمى المجالات الكهربائية، تحيط بكل جسيم مشحون. وبسبب وجود المجالات، تتجاذب الجسيمات المشحونة أو تتنافر، حتى عندما تكون غير متلامسة.

    تتحول الذرة إلى أيون عندما تكتسب أو تفقد إلكترونًا، وتكتسب بذلك شحنة كهربائية. وتحتوي الذرة العادية (إلى اليسار) على عدد مساو من البروتونات الموجبة والإلكترونات السالبة. وإذا فقدت إلكترونًا (إلى اليمين) تتحول إلى أيون موجب الشحنة.
    الذرات. تتحد الكواركات لتكوين البروتونات والنيوترونات. وتتحد البروتونات والنيوترونات بدروها مع الإلكترونات لتكوين الذرات. وفي الذرة تترابط النيوترونات والبروتونات لتكوين لب دقيق يسمى النواة.


    وتجذب النواة الموجبة الشحنة في الذرة الإلكترونات السالبة الشحنة. والنواة موجبة الشحنة لأنها تحتوي على بروتونات، ولا تحتوي على إلكترونات. وتدور الإلكترونات السالبة حول النواة الموجبة فيما يشبه دوران الكواكب حول الشمس.

    ولكل نوع من الذرات عدد مختلف من البروتونات. فالهيدروجين، على سبيل المثال، وهو أبسط الذرات، يحتوي على بروتون واحد في النواة، بينما تحتوي ذرة الأكسجين على 8 بروتونات، والحديد على 26 بروتونًا، واليورانيوم على 92 بروتونًا. وتحتوي الذرة عادة على عدد مساو من البروتونات والإلكترونات. ونتيجة لذلك، تلغي الشحنات السالبة للإلكترونات الشحنات الموجبة للبروتونات، وتصبح الذرة متعادلة كهربائيًا.

    الأيونات. تفقد الذرة أو تكتسب أحيانًا إلكترونًا واحدًا أو أكثر. فإذا اكتسبت إلكترونًا تصبح الذرة سالبة الشحنة، بينما تصبح موجبة الشحنة إذا فقدت إلكترونًا. وتسمى الذرات التي تحمل شحنة كهربائية الأيونات. ومعظم الأيونات موجبة الشحنة، ولذلك تعني كلمة أيون، عندما تستخدم بمفردها، الذرة التي فقدت إلكترونًا واحدًا أو أكثر. وتتجاذب الأيونات الموجبة والسالبة، ويمكنها أن تتحد لتكوين المواد الصلبة. فملح الطعام العادي، على سبيل المثال، يتكون من الصوديوم والكلور. وفيه تفقد كل ذرة من ذرات الصوديوم إلكترونًا لتكوين أيون صوديوم موجب. وتتلقى كل ذرة من ذرات الكلور هذا الإلكترون لتكوين أيون كلوريد سالب. وبسبب قوة الجذب الكهربائي بين الأيونات يكون ملح الطعام صلبًا، ودرجة انصهاره عالية.

    الجزيئات. تتقاسم الذرات المتعادلة الإلكترونات مع غيرها من الذرات. وتكون الذرات التي تتقاسم الإلكترونات منجذبة بعضها نحو بعض. ويجعل هذا التجاذب الذرات مرتبطة بعضها ببعض لتكوين جزيئات. فعلى سبيل المثال، يمكن أن تتقاسم ذرتا هيدروجين الإلكترونات مع ذرة أكسجين لتكوين جزئ ماء. وتميل الإلكترونات إلى البقاء قرب ذرة الأكسجين معظم الوقت، مما يعطيها شحنة كهربائية سالبة. وتكتسب ذرتا الهيدروجين شحنتين موجبتين. وتمسك قوة الجذب الكهربائي بين هذه الذرات المشحونة جزئ الماء في حالة ترابط.

    الكهرباء الساكنة. في بعض الأحيان يفقد عدد كبير من ذرات جسم ما الإلكترونات أو يكتسبها. وعندما يحدث مثل هذا الفقدان أو الاكتساب يكتسب الجسم كله شحنة كهربائية. ويصف مصطلح الكهرباء الساكنة الأوضاع التي تحمل فيها الأجسام شحنة كهربائية.
    تحدث الكهرباء الساكنة، على سبيل المثال، عندما تفرك قميصك ببالون، حيث يسبب احتكاك البالون بالقميص انتقال الإلكترونات من القميص إلى البالون، مما يؤدي إلى اكتساب القميص لشحنة كلية موجبة، نظرًا لاحتوائها على عدد من البروتونات أكبر من الإلكترونات، واكتساب البالون لشحنة كلية سالبة لاحتوائها على إلكترونات زائدة. ولذلك يلتصق البالون بالقميص أو بأي سطح آخر مثل الجدار.

    ويشبه ذلك ما يحدث عندما تمشي فوق سجاد في يوم جاف، حيث يؤدي الاحتكاك بين حذائك والسجاد إلى انتقال الإلكترونات من جسمك إلى السجاد، معطيًا جسمك شحنة كهربائية موجبة. وعندما تلمس مقبض الباب أو أي جسم فلزي آخر، تقفز الإلكترونات من الجسم الفلزي إلى جسمك، وحينئذ قد تشاهد شرارة وتحس بصدمة خفيفة.
    وينتج البرق عن الكهرباء الساكنة. فالعلماء يعتقدون أن قطرات المطر المحمولة في رياح السحب البرقية تكوِّن شحنات كهربائية، حيث تصبح أجزاء من السحاب مشحونة بشحنة موجبة، بينما تصبح أجزاء أخرى مشحونة بشحنة سالبة. وقد تقفز الشحنات بين أجزاء السحاب المختلفة، أو من السحاب إلى الأرض، مما يؤدي إلى توليد الشرارة الكهربائية الضخمة التي نسميها البرق.

    وللكهرباء الساكنة استخدامات عديدة في المنازل والمؤسسات والمصانع. فأجهزة النسخ التي نراها في المكاتب، على سبيل المثال، ناسخات كهروستاتية، تصنع نسخًا من المادة المطبوعة أو المكتوبة بجذب جسيمات التونر (الحبر المسحوق) إلى الورقة الموجبة الشحنة. وتستخدم الكهرباء الساكنة أيضًا في المنظفات الهوائية المسماة المرسِّبات الكهروستاتية. فهذه النبائط تشحن جسيمات الغبار والدخان والبكتيريا وحبوب اللقاح في الهواء بشحنات كهربائية موجبة. وتنقي ألواح تجميع سالبة الشحنة الهواء بجذب هذه الجسيمات الموجبة الشحنة إلى داخل المنظف.

    وشكـــــــراً




  3. #3
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    الإمارات ~
    المشاركات
    9,692

    افتراضي



    إليك أيضاً هذا الموضوع

    استكشاف دقائق المادة

    بالتوفيـــق

  4. #4
    عضو جديد الصورة الرمزية أحب النونو
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    في عااالم الأحلام.. الطاابق الثاني .. كان لونه أخضر
    المشاركات
    12

    افتراضي

    جزيتي خيرا ...
    لكني أريد ردا آخر عن خصائص الشحنة لأن الموضوع عام و المدرسة تريده مخصص

  5. #5
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    الامارات
    المشاركات
    8

    افتراضي

    مشكورة على البحث

  6. #6
    عضو جديد الصورة الرمزية amawi111
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    الامارات
    المشاركات
    90

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكراً لك على هذا التقرير

  7. #7
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    14

    افتراضي

    مشكور اخوي عالتقرير

  8. #8
    عضو جديد الصورة الرمزية راوحي الله
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    الامارات
    المشاركات
    15

    افتراضي

    مشكور جزاك الله الف خير

  9. #9
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    ُemirate
    المشاركات
    15

    افتراضي

    ما من جسم حولنا الا ويحتوي على كمية من الشحنات الكهربائية , بل ان أجسامنا تحوي كذلك شحنات كهربائية , هل سبق لك في أحد الأيام الجافة في فصل الصيف وأثناء سيرك على سجادة مثلا أن لمست جسما معدنيا؟ بماذا شعرت؟ لا بد وأنك شعرت بلسعة كهربائية , في الحقيقة ما هذا الانتيجة للشحنات الكهربائية المختزنة داخل جسمك وفي الأجسام من حولك . وحقيقة أن جميع الأجسام تحوي شحنات كهربائية هي حقيقة غير ظاهرة في الغالب وذلك لأن الأجسام تكون في حالة تعادل كهربائي, وهذا يعني أنها تحوي كمية متساوية من نوعين ( صورة 1 ) من الشحنات : شحنات موجبة وشحنات سالبة . فاذا كانت محصلة الشحنات الموجبة والسالبة تساوي صفرا فنقول هنا أن الجسم متعادل كهربائيا , أما اذا كانت المحصلة لا تساوي صفرا فهذا يعني أن الجسم مشحون بشحنة سالبة اذا كانت كمية الشحنة السالبة أكبر من كمية الشحنة الموجبة , أما اذا كانت كمية الشحنة الموجبة أكبر من كمية الشحنة السالبة فهنا يكون الجسم مشحون بشحنة موجبة
    ومن خصائص الشحنات الكهربائية أن الشحنات المتماثلة تبتعد عن بعضها البعض وهذا ما يسمى " التنافر " , أما الشحنات المختلفة فانها تتقارب من بعضها البعض وهذا ما يسمى " التجاذب " , وانطلاقا من هذه الخاصية نستطيع أن نعرف" الشحنة المستحثة " , فاذا أحضرنا قضيب نحاسي متعادل وقربنا منه قضيبا بلاستيكيا مشحونا بشحنة سالبة ( صورة 2 ) فان ما سيحدث هو كالتالي: سوف تتنافر الشحنات السالبة الموجودة في قضيب النحاس مع تلك الموجودة على قضيب البلاستيك متجمعة على الطرف البعيد من قضيب النحاس , وبالمقابل سوف تتجاذب الشحنات الموجبة الموجودة في قضيب النحاس مع الشحنات السالبة على قضيب البلاستيك وتتجمع على الطرف القريب من قضيب النحاس , وبالتالي أصبح طرفي قضيب النحاس يحملان شحنات مستحثة أحدهما موجب والآخر سالب , ولكن لا حظ أن القضيب لا يزال متعادل كهربائيا
    ومن الخصائص الأخرى للشحنات أن الشحنات مكممة , أي أن لها كميات محددة لمضاعفات وحدة الشحنة , وهي شحنة الالكترون والتي تعتبر من أهم الثوابت في الطبيعة ومقدارها هو
    e = 1.6×10-19 Coulomb
    وبالتالي فان مقدار أي شحنة يكون
    q = ne , n = ±1,±2,....
    وعند حديثنا عن الشحنات الكهربائية فلا بد أن نتطرق للحديث عن قابلية المواد للتوصيل الكهربائي , وبداية لا بد أن نعلم أن المسؤول عن نقل الشحنات الكهربائية هي الالكترونات الحرة التي تتواجد داخل المادة , ومن هنا نستطيع تصنيف المواد على النحو التالي
    مواد تحوي أعداد كبيرة من الالكترونات الحرة وبالتالي فهي تنقل الشحنات بشكل جيد وتسمى هذه المواد بالموصلات كالنحاس , وهناك المواد فائقة التوصيل والتي تتميز بانعدام المقاومة الداخلية لحركة الالكترونات الحرة ولكنها غير مألوفة الاستخدام كونها تحتاج لدرجات حرارة منخفضة جدا تصل الى 20 كلفن
    وهنالك مواد أخرى تحتوي على أعداد أقل من الالكترونات الحرة وتكون قدرتها على نقل الشحنات أقل من الموصلات , وتسمى هذه المواد بأشباه الموصلات كالسيلكون والجيرمانيوم
    أما المواد التي تحتوي على أعداد قليلة جدا من الالكترونات الحرة فهي تقريبا لا تنقل الشحنات وتعرف بالعوازل كالزجاج
    ومن الخصائص الهامة للشحنات الكهربائية أن الشحنات الكهربائية محفوظة , أي أنها لا تفنى ولا تستحدث , ومن الأمثلة الموضحة لهذه الخصيصة عملية اضمحلال الالكترون و البوزترون ( وهو جسيم له نفس خصائص الالكترون ولكن مشحون بشحنة موجبة ) وتحولهما الى أشعة جاما عالية الطاقة وعديمة الشحنة وفقا للمعادلة التالية
    e- + e+ → γ + γ
    لاحظ أن محصلة الشحنة على طرفي المعادلة تساوي صفرا
    بدون تعليق

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •